Skip to main content

الإمكانات التنافسية للعنب المصري في الاسواق الخارجية

Research Abstract
استهدف هذا البحث القاء الضوء علي امكانية زيادة قيمة صادرات العنب المصري للمساهمة في تخفيض العجز في الميزان التجاري الزراعي وذلك من خلال دراسة القدرة التنافسية لمحصول العنب بالاسواق الخارجية, والتعرف علي الوزيع الجغرافي الراهن لصادراته للتعرف علي اهم اسواقه ومحاولة عمل مقترح لاعادة توزيع صادراته بما يحقق تعظيم عائدها, كذلك من خلال القاء الضوء علي النمط الموسمي لصادرات محصول العنب بهدف معرفة افضل شهور السنة لتصديره. وقد اعتمدت البيانات الرئيسية لهذا البحث علي قاعدة بيانات التجارة الخارجية التابعة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء بالاضافة الي النشرات التي تصدرها منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة وموقعها علي شبكة الانترنت وبعض المراجع والدراسات السابقة في هذا الموضوع. وقد انتهي البحث الي بعض النتائج لعل من اهمها ما يلي: - تمتع مصر بميزة تنافسية عالية لمحصول العنب نتيجة لانخفاض سعر تصديره بالمقارنة بأسعار الدول الاخر المصدره له, بشرط توافر مواصفات الجودة التي تتطلبها اذواق مستهلكيه. - تشكل الاسواق الاوروبية والسوق العربية اهم الاسواق التصديرية للعنب المصري. - توجد فجوة كبيرة بين الكميات المصدرة من المحصول والطاقة الاستيرادية للدول المستوردة مما يؤكد امكانية زيادىة صادراته الي تلك الدول. - توجيه صادرات العنب المصري وفقا للنموذج الثاني والذي تم تقييده بكمية الصادرات من العنب المصري للدول المستقره ولتي تتميز بالثبات, يؤدي الي زيادة حصيلة صادراته فضلا عن المحافظ علي غالبية الاسواق الحالية المستوردة له. - ان شهر اغسطس هو انسب شهور السنة لتصدير العنب.
Research Authors
أ.د/ جلال عبد الفتاح الصغير عويضه
Research Journal
مجلة أسيوط للعلوم الزراعية
Research Publisher
كلية الزراعة جامعة أسيوط
Research Rank
2
Research Vol
( المجلد (38) العدد (3
Research Year
2007